رصد إخباري - الخبر #5

أضيف بتاريخ ٠٢/٢٢/٢٠٢١
الخبر - وكالات - رسائل إخبارية


🚔 تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعاون مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من إجهاض عملية كبرى لتهريب المخدرات وحجز تسعة أطنان ونصف من مخدر الشيرا.


 



🇩🇿 انتشرت أعداد كبيرة من قوات الشرطة في وسط العاصمة الجزائرية الاثنين، وشددت كذلك الرقابة على كل مداخلها، تحسبا لتظاهرات محتملة بمناسبة مرور سنتين على الحراك الشعبي ضد النظام.


 توفي (19) شخصا وجرح (99) آخرون إثر وقوع 47 حادث مرور عبر عدد من ولايات الجزائر خلال ال48 ساعة الماضية, حسب حصيلة أوردتها القيادة العامة للدرك الجزائري اليوم الاثنين.


تم تسجيل حوالي 54 حالة قتل في حق النساء بالجزائر خلال 2020، وهي أرقام أثارت سخط واستنكار المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة على الصعيدين الوطني والدولي، بسبب هذه الكراهية تجاه المرأة.


 أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأحد تعديلا حكوميا جزئيا لم يشمل تغييرا للوزراء البارزين، عشية الذكرى الثانية لانطلاق الحراك الاحتجاجي.


 شجب الباحث الجزائري، جيجلي ناصر، حقيقة وقوف الجزائريين "عاجزين" أمام "الحجب التام للمعلومات التي تخضع للسيطرة شبه الكاملة للسلطة".  وقال الباحث الجزائري في مقال له نشر أعلى الموقع الإخباري "كل شيء عن الجزائر" (TSA) تحت عنوان "الحكم بالتخويف: الحوار المضاد"، إنه "بعد بضع محاولات في إطار ربيع إعلامي عابر، نشهد في ظل حالة من العجز حجبا كاملا للمعلومات وسيطرة شبه تامة عليها من قبل السلطة".


🛬 أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، صباح الاثنين، رسميا،عن إعفاء، ألفة الحامدي، من مهامها كرئيسة مديرة عامة على رأس شركة الخطوط التونسية. وتم ، تبعا لذلك إلغاء الندوة الصحفية، الت ي كان من المبرمج أن تعقدها، الحامدي


⚡️  أفاد مدير المعهد التونسي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، سمير حمزة، بأن محطة لتحلية مياه حرارية ذاتية التشغيل، تم اختراعها بكفاءات تونسية 100 بالمائة.


🇹🇳 تقلصت العائدات السياحية لتونس بنسبة 8ر56 بالمائة، إلى غاية 10 فبراير 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020. وفقا لمؤشرات نقدية ومالية نشرها البنك المركزي التونسي، فإن قيمة هذه العائدات لم تتجاوز 200 مليون دينار (أورو واحد يساوي 25ر3 دينار).


🇮🇱🇪🇬 توصلت مصر وإسرائيل إلى اتفاق يقضي بإنشاء خط أنابيب بحري للغاز الطبيعي بين البلدينوذكرت صحف محلية اليوم الاثنين أن وزير البترول المصري، طارق الملا، ووزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، اتفقا خلال مباحثات أمس بتل أبيب على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل غاز "ليڤياثان" في إسرائيل بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري.


انطلقت الأحد في أبوظبي فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في دورته ال 15 ومعرض الدفاع البحري "نافدكس 2021 " في نسخته السادسة ، بحضور وفود تمثل أزيد من 80 بلدا منها المغرب .



 #️⃣ أدى انتشار فيديو مروع التقط بعد تفجيرات كابول الأحد ويظهر امرأة فاقدة الوعي وملطخة بالدماء وحولها طفلاها الى إثارة حالة من الصدمة والغضب في أفغانستان. وسرعان ما تصدر هاشتاغ "أمي انهضي" باللغة الدارية على موقع تويتر.



📚 صدر حديثا ، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب لعام 2021، كتاب "النقد السياسي في الرواية العربية والكورية" لمحمد طلعت الجندي، أستاذ النقد والآداب المقارنة بجامعة تشوسون بكوريا الجنوبية.


 أعلنت "دار الشروق" المصرية عن صدور الطبعة الثانية من المجموعة القصصية " الصندوق " للكاتبة العراقية ميسون ملك.وهي كاتبة واقتصادية عراقية، نالت شهادة الاقتصاد من جامعة يورك في بريطانيا، وشهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت.


صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، كتاب بعنوان " الكيانات الوظيفية : حدود الممارسة السياسية في المنطقة العربية ما بعد الاستعمار " للكاتب هشام البستاني يتطرق فيه لحدود الممارسة السياسية في المنطقة العربية ما بعد الاستعمار . وهشام البستاني كاتب وطبيب أسنان، له العديد من المساهمات الفكرية ترجمت إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة ؛ وحازت على جوائز دولية.


نشرت دار النشر المركزية لأدبيات الحزب الشيوعي الصيني، كتابا لشي جين بينغ الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، حول تاريخ الحزب. وذكر بيان حول نشر الكتاب، أن الكتاب الذي جمعه معهد تاريخ وآداب الحزب التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يضم 40 مقالا لشي، بعضها ينشر لأول مرة.


فاز محمد الأشعري بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020، التي يمنحها سنويا بيت الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وبتعاون مع وزارة الثقافة.