رصد إخباري - الخبر #4

أضيف بتاريخ ٠٢/١٩/٢٠٢١
الخبر - وكالات - رسائل إخبارية


👮🏻‍♂️ أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن المفوضية الجهوية للشرطة بمدينة تامسنا، المحدثة في إطار مواكبة مصالح الأمن الوطني للأقطاب الحضرية الجديدة، ستشرع في العمل ابتداءا من اليوم الجمعة 19 فبراير الجاري.


🇲🇦 تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، مساء اليوم الخميس، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 490 ألف قرص من عقاقير طبية مخدرة تحمل الاسم التجاري "Tafradol".


🇲🇦 عقدت اللجنة المشتركة المشكلة من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، و وكالة المغرب العربي للأنباء، الخميس بالرباط، اجتماعا تنسيقيا خصص لوضع الخطوط العريضة لخارطة طريق التعاون بين المنظمة والوكالة.


🇦🇺 جرت الجمعة مباحثات على أعلى المستويات بين أستراليا وفيسبوك غداة حجب شبكة التواصل الاجتماعي مضامين إخبارية لرواد الانترنت الأستراليين ما أثار موجة تنديد.


🇺🇸  دعا الكونغرس مجددا مارك زاكربرغ وسوندار بيشاي وجاك دورسي، رؤساء فيسبوك وغوغل وتويتر على التوالي، إلى جلسة لمناقشة ظاهرة المعلومات المضللة التي تنشر على منصاتهم، كما أعلنت اللجنة المختصة بحماية المستهلك والتجارة في مجلس النواب. 


🇿🇲 أكدت وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية زامبيا، اليوم الجمعة، أن سفارتها في الرباط وقنصليتها في العيون ما زالتا جزءا من البعثات الدبلوماسية لجمهورية زامبيا في المملكة المغربية.


🇺🇸  أعرب عالم السياسة الأمريكي، روبرت ساتلوف، وهو مرجع في مجال سياسات العالم العربي والإسلامي وسياسات الولايات المتحدة بالشرق الأوسط، عن رفضه القاطع لمسعى السيناتور الجمهوري والمدافع المتحمس عن (البوليساريو)، جيم إينهوف، الذي يحث الرئيس الأمريكي جو بايدن الى التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء.


 🇨🇦 أكد مركز (بوليسنس) للأبحاث بأوتاوا أن الحكومة الكندية مدعوة بالعمل على وضع حد لوضعية ثمانية آلاف طفل صحراوي يتم استغلالهم كمجندين في مخيمات تندوف بالجزائر، وذلك طبقا لالتزامها بمبادئ فانكوفر.


🇮🇩  كتب الموقع الإخباري الإندونيسي "كومباسيانا" الخميس، أن مخيمات تندوف تمثل منذ أكثر من أربعة عقود، سجنا بسماء مفتوحة بالنسبة لآلاف المحتجزين الصحراويين.



يبدو أن جيل المحترمين قد إنتهى، ويبدو أيضا أن من يعرف القيمة التاريخية للمغرب، البلد الجار الذي ناصر الثورة التحريرية لم يعد لهم وجود داخل دواليب الحكم في الجزائر، وأن من آلت لهم المسؤولية حاليا، هم ذلك الجيل الذي تربى على خطابات الراحل هوراي بومدين عن المغرب بعد إسترجاعه لصحراءه، تلك الخطابات التي كان مِلؤها أحقادٌ وأخطاء كارثية لا معنى لها في حق جار إلتزم دوما بسياسة حسن الجوار والصداقة طبقا لمضامين وروح إتفاقية إيفران، تلك الأخطاء التي مازلنا ندفع ثمن تبعاتها إلى يومنا هذا!... 

مقال ثري بموقع الدار


🇩🇿 نشر (معهد الشرق الأوسط)، وهو مركز تفكير أمريكي يوجد مقره بواشنطن، مؤخرا، تحليلا مطولا للوضع في الجزائر التي "ما زال النظام فيها أبعد ما يكون عن الاستقرار بعد سنتين من بدء الانتفاضة الشعبية" خاصة وأن الجزائريين "لا يؤمنون كثيرا بوعود الإصلاحات التي يقدمها نفس الفاعلين الذين يسيرون البلاد منذ 60 عاما"، في إشارة إلى الجيش.


🇹🇳  تبنى تنظيم الدولة الإسلامية قتل أربعة عسكريين مطلع فبراير خلال عملية لمكافحة الإرهاب في وسط تونس، كما أكد انه قتل راعي أغنام وصفه "بالجاسوس" حسبما أعلنت وكالة سايت الأميركية المتخصصة بمراقبة المواقع الالكترونية الجهادية.


🎬 سيكون فيلم "الحال" للمخرج المغربي أحمد المعنوني (1981)، والذي يتناول تاريخ المجموعة الموسيقية (ناس الغيوان)، ضمن الأفلام الجديدة المتاحة قريبا على منصة "The Criterion Collection".


👩🏻‍💻 خلدت المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش الذكرى العاشرة لإنشاء شعبة التصميم الغرافيكي والرقمي، بإصدار كتاب يحمل عنوان "10 سنوات من التصميم".


📡 تسللت عبر نافذة العولمة الكاسحة الجامحة، التي تلاحقت مظاهرها وتسارعت وتيرتها، ودب ت إلى كل بيت دون سابق تخطيط وتلاشت أمامها الفوارق الاجتماعية والتعليمية والثقافية، وغيرت نمط الحياة تغييرا جذريا وأحالت العيش وطعمه غير ما دأب عليه الناس، وغ بن الكثيرون في ظلها في نعمة الوقت الثمينة، ويوشك أن يغبن الجميع من جرائها في نعمة الصحة أيضا


🧐  "الشعر والفلسفة، ائتلاف أم اختلاف" ملف العدد الجديد لمجلة الثقافة المغربية



نقلا عن:

"يجب أن تكون مرنًا وقادرًا على التعامل مع السفر المتكرر داخل وخارج أوروبا ، وحتى خارج الأرض."


- من عرض وظيفة جديدة لرواد الفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية