رصد إخباري - الخبر #2

أضيف بتاريخ ٠٢/١٧/٢٠٢١
الخبر - وكالات - رسائل إخبارية


 أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن تنديده الشديد بما لجأت إليه أبواق إعلامية مسخرة من قبل أوساط جزائرية يائسة من أساليب بئيسة تستهدف رمز سيادة الأمة ووحدة الشعب المغربي.


عبر فاعلون سياسيون وغير حكوميين من عدة دول بأمريكا اللاتينية عن دعمهم لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة الذي تقدم به المغرب باعتباره حلا نهائيا وعادلا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.


 دعا عمدة مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، بادي داير، إلى تعزيز والاستفادة من الاتفاقات التاريخية الموقعة شهر دجنبر الماضي بين إسرائيل، والولايات المتحدة والمغرب، الحليف العريق لواشنطن، والرائد الإقليمي في مجال حقوق الإنسان والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


 أعلن المعهد الفرنسي لمراكش، اليوم الثلاثاء، عن دعمه لمشروع "دواوير حية" الذي أنشأته جمعية مكيل، قصد بلوغ قرى ذات تعليم مدرسي بنسبة 100 في المئة.



بلغ عدد العمال الذين تضرروا من جائحة كورونا بتونس، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2020، أكثر من 25 ألفا و600 عامل، إما بفقدان عملهم (تسريح قانوني، إحالة على البطالة التقنية، إغلاق مفاجئ للمؤسسات)، أو بتقليص عدد ساعات العمل، وفق ما كشف عنه، أمس الثلاثاء، وزير الشؤون الاجتماعية التونسي، محمد الطرابلسي.


تشهد أسعار مادة زيت المائدة بالجزائر ارتفاعا كبيرا، منذ عدة أسابيع، أصبحت معه تفوق المستويات القصوى التي حددتها الدولة، مع تسجيل ندرة في منتوجات بعض العلامات، بشكل جعل تسقيف الدولة لأسعار هذه المنتوجات مجرد حبر على ورق.


كشفت مصادر موريتانية مطلعة أن من بين أسباب ندرة وغلاء بعض أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية، هناك رفض عشرات الحمالة في ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة تفريغ السفن الراسية في الميناء بحجة عدم تلبية مطالبهم.


في الجزائر، وصفت صحيفة (لوسوار دالجيري) الظروف التي يعمل فيها مستخدمو قطاع الصحة، المجبرين على تأمين الحراسة، ب"غير المقبولة". وسجلت الصحيفة أن هذا الوصف صدر عن الوزارة الوصاية في مراسلة موجهة لجميع هياكل قطاع الصحة، كاشفة أن من يتولون تسييرها مدعوون إلى توفير حد أدنى في ما يتعلق بالنظافة أو السلامة.


أعلن الدرك الوطني الفرنسي الثلاثاء أنه ضبط شبكة امتهنت شراء أدوية باهظة الثمن بوصفات طبي ة مزو رة وبأسعار بخسة لأن ها مدعومة من الصندوق الفرنسي للتأمين الصح ي ثم عمدت لتهريب هذه الأدوية إلى مصر حيث أعادت بيع هذه الأدوية بمبالغ طائلة.  أ ف ب


وافقت السلطات في سريلانكا على عدم قطع آخر عينة في العالم من أشجار "كروديا زيلانيكا" المنقرضة، بعدما كان من المفترض إزالتها للافساح أمام إقامة طريق سريع مكون من أربعة مسارات.


أقر النواب الفرنسيون بغالبية واسعة الثلاثاء في قراءة أولى مشروع قانون يثير جدلا، لمحاربة "الانعزالية" يسعى خصوصا إلى مكافحة التطرف الإسلامي إلا أن اليسار ينتقده معتبرا انه يهمش المسلمين فيما يعتبره اليمن "مائعا". وقد صوت 151 نائبا ضد المشروع وأمتنع 64 عن التصويت.